اعلانك هنا

header ads

أبوظبي .. مباحثات مغربية إماراتية حول سبل النهوض بقطاع الطاقات المتجددة

 

# برشيد بريس #

جرت اليوم الاثنين بأبوظبي،على هامش أشغال الدورة 13 للوكالة الدولية للطاقات المتجددة "آيرينا" مباحثات مغربية إماراتية، حول سبل النهوض بقطاع الطاقات المتجددة.

وتم خلال هذه المباحثات التي جرت بين طارق قديري عضو مكتب مجلس النواب وأمين المجلس ، و محمد بن عيسى عبيد الكشف آل علي، رئيس لجنة الطاقة بالمجلس الوطني الاتحادي (البرلمان الاماراتي) بحث أوجه التعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

وأكد طارق قديري خلال اللقاء على تميز العلاقات البرلمانية بين مجلس النواب والمجلس الوطني الاتحادي، مشيرا الى أن هذه العلاقات تعكس متانة وعمق الروابط السياسية المتميزة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.


كما أشاد قديري بالريادة العالمية للمغرب والإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقات المتجددة والتي تشهد عليها المراتب المتقدمة للبلدين في مجال الانتقال الطاقي.


وعبر قديري أيضا عن استعداد مجلس النواب لتعزيز التنسيق بين اللجنتين بالمؤسستين التشريعيتين المعنيتين بالطاقة، وتبادل الخبرات التشريعية في هذا المجال، والاستفادة من التجارب الفضلى، مشيرا الى بعض الاقتراحات التي قدمها مجلس النواب خلال منتدى المشرعين التابع لآيرينا ومنها خلق منتدى برلماني عالمي حول الانتقال الطاقي، وتأسيس لجان برلمانية دائمة بالمنظمات البرلمانية الدولية على المستوى العربي كالبرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي واتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي.


ومثل قديري ،المغرب في الجمع العام ل"آيرينا"، الذي شارك فيه وزراء وشخصيات حكومية رفيعة المستوى من بينهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري وممثلون عن القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات دولية وصناع قرار في مجال الطاقة.