اعلانك هنا

header ads

عن الانتخابات الجزئية المقبلة بدائرة برشيد


عن الانتخابات الجزئية المقبلة
بقلم : محمد باي
استطاع الاستقلالي السيد زين العابدين حواص أن يحصل في الانتخابات البرلمانية على ما مجموعه 21540 صوت أي بمعدل 28.30 من عدد الأصوات المعبر عنها وكانت لائحته قريبة جد من أن تمرر السيد خالد الابراهيمي ، والحال ذاته في الانتخابات البرلمانية السالفة حيت احتل الصف الأول بلون حزب الاصالة والمعاصرة وكان قريبا من أن يمرر السيد نور الدين البيضي... والسؤال الذي نطرحه كيف استطاع هذا الشخص وفي مرحلتين وبألوان حزبية مختلفة أن يحصل على هذا العدد المهم من الأصوات ؟ قد يقول قائل أن المسالة تتعلق بسخائه وإمكانياته ، لنقول أن هناك من هم اقوى منه ماديا وسخاء. يجب ن نعترف بأن السيد حواص عرف كيف يدير الانتخابات بذكاء وبحكمة رفقة مجموعته وعلى رأسهم حرمه ، لهذا فلا غرابة إن ترشحت حرمه في الانتخابات الجزئية المقبلة وحققت نفس الإنجاز ؟؟
نعم ،أحزابنا ورغم مرور أكثر من نصف قرن ، لا تزال جامدة إن لم نقل في تراجع وانحطاط... وفي غياب التنظيمات الحزبية ونفور المصوتين والمهتمين بالمشهد السياسي وحتى الانتخابي، يظل حزب العدالة والتنمية قريبا جدا من الفوز بهذا المنصب فقد حصل الحزب على 15118 بمعدل 19.86 من الأصوات المعبر عنها في الانتخابات السالفة ،كما أنه يعد الحزب الأكثر تنظيما وبأقل كلفة مقارنة مع باقي الأحزاب.
 إن فكر أي شخص من مدينة برشيد ركوب هذه المغامرة فستكون جد مكلفة وصعبة المنال فالإقبال على الانتخابات بالمدينة في تراجع خطير ، علما أن أكبر عدد من المسجلين باللوائح الانتخابية بالإقليم يوجد بمدينة برشيد ، والتنظيمات الحزبية جد ضعيفة ، كما أن الاعتماد على المستشارين ورؤساء الجماعات في الانتخابات البرلمانية يكون جد مكلف ، فغالبا ما يتحركون بأقل حماسة ، وغالبا ما تكون النتائج التي يزعمون الحصول عليها متناقضة كليا مع الواقع . .
sidebar ads