اعلانك هنا

header ads

الأستاذ الكناوي يقترح تحويل "مقبرة سيدي زاكور" إلى ساحة ثقافية سياحية

** برشيد بريس **

كتب الفاعل التربوي و الجمعوي بمدينة برشيد تدوينة فايسبوكية، هي عبارة عن رسالة إلى من يهمه الأمر وموضوعها هو إقتراح تحويل مقبرة سيدي زاكور التي تتوسط مدينة برشيد إلى ساحة ثقافية سياحية تحمل إسم ساحة الشهداء .
إليكم التدوينة كاملة :

رسائل مفتوحة لمن يهمه الامر ...
الموضوع : مقبرة زاكور ..
سلام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله ..
السيد المحترم :
كما تعلم رعاك الله ، ان المقبرة الموجودة ذاخل المدينة ، والمسماة قديما بروضة العنبة وحاليا بمقبرة سيدي زاكور ولاتهم التسمية مادامت جاوزت الاربعين سنة على اخري دفينيها ..
تضم المقبرة قبورا لشهداء المقاومة كما تضم ثلاث قباب لصالحين ...بهم الله اعلم ..
اسقط سور المقبرة ..بها باب خلفي لابوابة له ..وجانب من السور متأكل به ثقوب مشرعة ..
اضحت هذه المقبرة مستباحة للمتشردين والمنحرفين ...وعرفت العديد من الاحداث الشنيعة ..وسكان نطاقها لا يتجسرون على فتح نوافذهم لشناعة مايدور فيها..
وكفاعلين ومثقفين وساكنة غيورين ...نرفع لكم رسالتنا هذه ..راجين من اصحاب القرار :
1) تحويل المقبرة الى ساحة ثقافية سياحية باسم ساحة الشهداء لمجاورتها لشارع محمد الخامس رمز المقاومة اسبغ الله عليه جليل رحماته ..وان تبنى قبور الشهداء بناء مجيدا اعترافا لهم بتضحياتهم مع التذكير باسمائهم وان يعتلي قبورهم العلم الوطني اذكاء للروح الوطنية .
2) المحافظة على القباب الثلاث مع ترميمها واعادة ابوابها الخشبية واغلاقها اذ تذخل في الارث الثقافي للمدينة ..
3) بناء السور المسيج للساحة بناء تقليديا باللوح مع اربعة بوابات مقوسة ..مما سيضفي على الساحة جمالية اصالة الماضي اعتزازا بالارث المعماري المغربي ..
4) تبنى مطاعم مجاورة للسور من الداخل على واجهة السور ..مطاعم تمكننا من امتصاص باعة الاكلات الجاهزة الجوالون ..كما توفر مداخيل اضافية لمالية للجماعة وتسهل المراقبة الصحية ..اضافة لامتصاص عطالة ...
5) تبنى على الجانب الداخلي للسور وجها للمطاعم ..محلات لبيع منتوجات الصناعة التقليدية ( محلين لكل حرفة ) اضافة لمحلين لبيع الازهار ومحل لبيع الجرائد ..
6) تزود الساحة بمركز امني موصل بكاميرات مراقبة ..كما مراحيض للجنسين  ..
7) يمكن اعتماد التدرج في الترصيف لكون المقبرة تنحدر شرقا مما يمكن الساحة من احتضان تظاهرات ثقافية ..
8) ان تخصص رواتب انعاش لرواد الحلقة من صناع الفرجة لتأثيث الساحة ثقافيا ...
وستمكن هذه الساحة المدينة من تعزيز مداخيل الجماعة وخلق ازيد من 200 منصب شغل قار ..كما تكون فضاء ترويحيا سياحيا وثقافيا للساكنة ..كما ستخلق تغييرا جذريا في محيطها ..
هذه مجرد رسالة نرفعها ساكنة وفاعلين ومثقفين لمن يهمه الامر ..اسهاما منا في تنمية مدينة نحبها جميعا ..وهذه رؤية مطروحة للنقاش والتوقيع بالتعليق ومن قبل كل الفاعين ...وتعتبر التعليقات والتفاعل ..توقيعات ملزمة ..