اعلانك هنا

header ads

ندوة هادفة حول الصفقات العمومية نظمتها الجمعية المغربية لحماية المال العام بمدينة حد السوالم


** برشيد بريس **

استمرارا للأنشطة الإشعاعية دات البعد التأطيري والتكويني للجمعية المغربية لحماية المال العام بجهة الدارالبيضاء سطات، هذه المرة فضل أعضاء الجمعية تنظيم ندوة بمدينة حد السوالم بإقليم برشيد زوال يوم السبت 15 أبريل 2017 بمركز تضامن المواطنة اختير لها موضوع  "تدبير الصفقات العمومية بين النص و الممارسة" .

افتتحت الندوة بالوقوف دقيقة صمت تضامنا مع الطفلة "ايديا" التي توفيت نتيجة الإهمال الطبي بإقليم تنغير والتي شكلت وفاتها قضية رأي عام وطني.
وأثناء أشغال الندوة قام الأساتذة المتدخلين بشرح مستفيض لقانون المالية المغربي وكيفية إنجازه وبعض الاختلالات التي شابته ، كما تم التطرق إلى كيفية تدبير المال العام سواء من خلال الطلبيات ، سندات الطلب ، الصفقات العمومية ورصد عدم انسجام النص مع الممارسة وبالتالي تبدير للمال العام.
هذا وقد قام الحضور بطرح عدة أسئلة واستفسارات مهمة و منهم من قام بمداخلات هي عبارة عن رصد لواقع المقاول مع بيروقراطية الإدارة خصوصا في ظل الزبونية والرشوة التي تنخر أغلب المؤسسات العمومية ، كما تساءل أحدهم عن مآل قضايا فساد الصفقات العمومية التي ترصدها تقارير المجلس الأعلى للحسابات في ظل عدم المتابعة قضائيا.