اعلانك هنا

header ads

جمعية نور الريان لأطفال التوحد تنظم لقاءا تواصليا مع الأسر

برشيد بريس ⭕ 

نظمت جمعية نور الريان لأطفال التوحد ببرشيد المهتمة بتأهيل و إدماج الأطفال التوحديين لقاء تواصلي مع بعض الأمهات ، وقد أعطت منظمة اللقاء بعض النصائح للأسر وكيفية التعامل مع هذه الحالات.

وتكفلت المنظمة بعرض شامل تعريفي حول المرض مبرزا أسبابه وخصائصه ووسائل التكفل بالمريض، حيث عرف المرض ببساطة بكونه اضطرابا عصبيا يبرز كخلل في وظائف الدماغ، مسببا إعاقة تطورية عند الأطفال، فيما لا توجد أسباب معروفة ومحددة لهذا النوع من الإعاقة، غير أن الأبحاث رجحت بعض الأسباب في ربط باختلالات بيولوجية وعصبية بالمخ، أو أسباب جينية ناتجة عن تناول عقاقير ضارة أثناء فترة الحمل.. حيث قدّم الطفل المصاب ببعض الصفات المتجلية في عدم التواصل بشكل ايجابي مع المحيط، وعدم الاهتمام، وعدم المبالاة بالأخطار.

كما شرحت نفس المنظمة كيفية تعليم الأطفال التوحديين طرق التواصل والتجاوب، وكذا النطق السليم باعتماد وسائط مصوّرة للتحفيز على التجاوب مع الطلبات .

بعض المداخلات ركزت على مناقشة بعض جوانب الموضوع وربطها للإشكالات المتعلقة بالأقسام المدمجة كشكل من إدماج الأطفال التوحديين في المجتمع، كما تمت المطالبة بتوحيد الجمعيات العاملة في هذا المجال.