اعلانك هنا

header ads

طارق قديري يشارك في الدورة 13 للوكالة الدولية للطاقات المتجددة بالإمارات

# برشيد بريس #

يشارك طارق قديري، عضو مكتب مجلس النواب وأمين المجلس، في أشغال الدورة 13 للوكالة الدولية للطاقات المتجددة (IRENA)، والمنعقدة خلال الفترة ما بين 13 و 15 يناير 2023 بأبو ظبي عاصمة الإمارات. 

وتندرج هذه التظاهرة في إطار "أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2023"، الذي يُعنى بتسريع وتيرة التنمية المستدامة وصياغة خطط لتحقيق الانتقال الطاقي في دول العالم ومكافحة التغير المناخي والحفاظ على البيئة، حيث يحتضن أسبوع أبو ظبي سلسلة من الفعاليات، تستقطب رؤساء الدول والحكومات ووزراء الطاقة والبيئة والبرلمانيين ونخبة من قادة الأعمال، وذلك من أجل تبادل المعارف والخبرات واستعراض الابتكارات وصياغة استراتيجيات مشتركة للعمل المناخي.

وفي معرض كلمته في أشغال منتدى المشرعين التابع للوكالة الدولية للطاقات المتجددة، أبرز طارق قديري المكانة العالمية المتقدمة والمرموقة التي يحظى بها المغرب بين دول العالم في مجال الانتقال الطاقي والاعتماد على الطاقات النظيفة والمتجددة، مشيرا أن تلك المكانة والمراتب المتقدمة هي في الحقيقة  نِتاج رؤية ملكية بصيرة وثمرةُ سياسات وطنية وتوجهات استراتيجية عمل المغرب على تنزيلها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

كما عبر عضو مكتب مجلس النواب في كلمته أنه بالإضافة إلى ريادة المغرب في إنتاج الطاقة الشمسية والريحية عبر أكبر المحطات الشمسية والريحية في العالم، فإن المغرب قد أصبح أول بلد إفريقي وعربي يقدم "خارطة طريق" لإنتاج الهدروجين الأخضر، وذلك بصفته من أفضل 7 بلدان ذات الإمكانيات والمؤهلات والبنى التحتية اللازمة للتفوق في هذا المجال. 


وعلى المستوى البرلماني، اقترح طارق قديري مأسسة التعاون البرلماني الدولي حول تسريع الانتقال الطاقي عبر إنشاء منتدى برلماني دولي في هذا المجال. كما حث على تأسيس لجان برلمانية دائمة على مستوى المؤسسات والمنظمات البرلمانية القارية والاقليمية والدولية، تهدف إلى تحفيز سن تشريعات وطنية تشكل إطارا قانونيا وتشريعيا للعمل الحكومي في مسار تحقيق الانتقال الطاقي. 

وعلى المستوى الثنائي، اقترح عضو مكتب مجلس النواب تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية بين اللجان الدائمة المعنية بقطاع الطاقة بين المؤسسات التشريعية لدول العالم.


هذا وسيواصل "أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2023" أنشطته إلى غاية 21  يناير الجاري، حيث من المرتقب أن يشارك في هذه الفعاليات عزيز أخنوش رئيس الحكومة، والسيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ببلادنا.