اعلانك هنا

header ads

محكمة برشيد تؤجل قضية تهديد مدير موقع "كازيت" لمثول المشتكى به أمام هيئة الحكم في ملف مرتبط بمول "17 مليار"


# برشيد بريس

حددت المحكمة الابتدائية ببرشيد يوم 5 من شهر أبريل المقبل، موعدا لاستئناف قضية تتعلق بتهديد مدير جريدة كازيت، بسبب مواكبته لتغطية محاكمة الرئيس السابق للجماعة الترابية حد السوالم في الملف المعروف إعلاميا بـ”مول 17 مليار”، قصد مثول المشتكى به أمام هيئة الحكم.

وقررت المحكمة تأجيل الملف الذي يتابع فيه أحد المتهمين من منطقة السوالم بتهمة التهديد، وفق الفصل 429 من القانون الجنائي المغربي، بعد توجيهه رسائل صوتية للصحافي حميد خيار ومدير موقع “كازيت”، يهدده من خلالها بعواقب وخيمة في حالة استمراره في المتابعة الإعلامية للملف السابق لجماعة السوالم، وهو الملف الذي لا تزال أطواره متواصلة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حيث من المنتظر أن تختتم أطواره في جلسة أو جلستين.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة برشيد، قد أحال الملف على جلسات المحكمة، بعد الاستماع إلى إفادة الصحافي، حيث جرى تعيين جلسة للمحاكمة العلنية، قبل أن تقرر هيئة الحكم إدخال الملف إلى المداولة أو التأمل، وحددت يوم 15 فبراير الجاري قصد الحكم في الملف، قبل أن يتقدم دفاع مدير كازيت، بإخراج الملف من المداولة، مع تسجيل المطالب المدنية، والإدلاء لهيئة الحكم بمعطيات جديدة، على رأسها محضر معاينة للوقائع موقع من مفوض قضائي.

وينضاف الملف إلى سلسلة المتاعب والصعوبات التي تواجهها الصحافة المغربية في تغطية الأحداث والوقائع.

وكانت قضية مدير موقع كازيت، فد لاقت مساندة قوية، سواء من النقابة الوطنية المغربية، أو من جرائد ومواقع وطنية ومحلية، وجمعيات حقوقية.

ويعرف المشتكى به، بحديثه ومساندته اللامشروطة للرئيس السابق، حيث يبلغ به الأمر حد بث “لايفات” على موقع فايس بوك يعلن من خلالها ولاءه للرئيس السابق، فضلا عن حديثه وسط الرأي العام المحلي بكل ذلك، ولا يكفيه مبدأ حرية التعلق والمساندة، بل يسمح لنفسه بالتطاول على صاحبة الجلالة، من خلال مهاجمته لحرية الرأي والإعلام القانوني في تناول ملف مابات يعرف إعلاميا بمول 17 مليار، كسائر الجرائد والمواقع الوطنية.

وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية قد توصلت بشكاية من الزميل حميد خيار مدير موقع “كازيت” تفيد تعرضه لتهديدات متتالية بسبب قيامه بواجبه المهني، في متابعة الملف المتعلق بالبرلماني السابق، والرئيس السابق لبلدية حد السوالم “.

وقد وضع الزميل حميد خيار شكاية لدى درك حد السوالم التابع لسرية برشيد، تفيد تعرضه للتهديد من طرف أحد مساندي المتهم الرئيسي، والذي تم الاستماع له في محضر قانوني، واعترف بإرساله رسائل صوتية لمدير الموقع، في حين أدلى المشتكي بجميع الوثائق التي تفيد تخييره بين التوقف عن متابعة الملف إعلاميا أو الزج به في السجن.

وتستنكر النقابة الوطنية للصحافة المغربية هذه الأساليب التهديدية، وتعلن دعمها للزميل حميد خيار، وتدعو لتوفير الحماية له. ولكافة الصحافيين المهنيين الذين يتعرضون للاعتداءات او التهديد أو الابتزاز او التشهير بسبب قيامهم بواجبهم المهني.

sidebar ads