اعلانك هنا

header ads

أولاد احريز الغربية والانتخابات البرلمانية


*"محمد احمد الكاوي**

هي الضفة الغربية لإقليم برشيد ،تضم أربع جماعات ترابية تبتدأ عند بومعيزة، وتنتهي على شاطئ سيدي رحال. أربعة جماعات جاء بها التقسيم الإداري ل 2009 .وهي الساحل
اولاد احريز وحد السوالم والسوالم الطريفية وسيدي رحال الشاطئ  .بعد التجربة الأولى من الانتخابات في 2011 أفرزت المنطقة اسماءا محلية وإقليمية تمتل برشيد في البرلمان .تغيرت موازن القوى بعد في 2015 .وانسحب حزب الجرار من هذه المنطقة بعدما رئاسة جماعات الساحل والسوالم وسيدي رحال والطريفية دفعت واحدة .وتجددت الوجوه الانتخابية وأخرى غيرت لونها الحزبي .لتعطي نتائج الانتخابات الجماعية معنى جديد شكل الأساس للتنافس الانتخابي في البرلمان . فقد غيرت جماعة الساحل جلدها وفاز لائحة الاتحاد الدستوري برئاسة الجماعة بزعامة المينضة عبد اللطيف .وتمكن الاستقلال من حصد أغلبية مقاعد جماعة السوالم في حين ترأس الاتحاد الاشتراكي جماعة الطريفية ليكرس الاستقلال نفسه بجماعة سيدي رحال.
هي تلاتة أحزاب في أربعة جماعات شكلت اساسا للتنافس الانتخابي في البرلمان .فحزب الاستقلال زكى زين العابدين حواص وكيلا للائحته ،كذلك زكى الاتحاد الدستوري عبد الكريم مينضة أخ رئيس جماعة الساحل .وتمكن فريد زواوي من تزكية الاتحاد الاشتراكي .لتعيد نتائج الانتخابات الجماعية نفسها أساسا للتنافس الانتخابي في تشريعيات 2016 .
فهل ستمنح أولاد احريز الغربية مقعدين من الأربعة؟ ام هو مقعد وحيد كما كان في 2011.