اعلانك هنا

header ads

بنشعبون: السكر خطر على صحة المغاربة وسنرفع ضريبته



**برشيد بريس**

قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون إن السكر والسجائر ليس فيهما خير للمغاربة، مؤكدا على أنهما يحتاجان لحملة تواصلية إلى جانب الزيادة في تضريبهما، معتبرا أن قضية دعم السكر إما تخضع إلى تغيير جذري أو إلى حل ترقيعي.
وأضاف بن شعبون خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية رقم 80.18 برسم السنة المالية 2019، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية، ا أن السجائر والسكر يشكلان أهم المخاطر على الصحة العمومية. 
وفي ذات السياق، أعلن بلاغ صادر عن اجتماع مكتب مجلس النواب، أنه اتخذ قرارات بشأن المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول المقالع وشركة تكرير السكر وفق مقتضيات النظام الداخلي، بحيث ينتظر أن يوافق على تشكيل لجنة برلمانية تقوم بمهمة استطلاعية، لمجموعة “كوسومار” الفاعل الاقتصادي المحتكر لصناعة وتسويق السكر بالمغرب.
ويشار أن عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، والنائب البرلماني، قد طالب بتشكيل اللجنة ، مرجعاً أسباب ذلك إلى “دور مجموعة “كوسومار” في تأمين تزويد السوق الوطنية بمادة السكر، كمادة استهلاكية أساسية واستراتيجية، حيث تستفيد من دعم صندوق المقاصة، في أفق إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة الاستهداف”.
sidebar ads