اعلانك هنا

header ads

عامل إقليم برشيد يؤكد أن التعليم العمومي كان وسيبقى مجانيا وذلك طبقا للدستور


**برشيد بريس**

شهدت قاعة عمالة برشيد عشية هذا اليوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016  اجتماعا رسميا ترأسه عامل إقليم برشيد يحيى بايا حول موضوع مهم وهو مجانية التعليم و إصلاح المنظومة التربوية. 

اللقاء حضرته أسرة التعليم المشكلة من المدير الإقليمي لوزارة التربية والتعليم و أساتذة جامعيين و رجال تعليم و جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالإضافة إلى رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء المصالح الخارجية و باشوات ورؤساء دوائر وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

العامل يحيى بايا قدم العديد من الشروحات حول قضية مجانية التعليم التي أثارت نقاشا وطنيا هذه الأيام حيث أكد أن التعليم كان و سيبقى مجانيا طبقا للفصل 31 من الدستور المغربي وبأن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي هو فقط هيئة ذات استشارة قانونية وأضاف بأنه هو شخصيا وأغلبية الأطر المغاربة خريجوا المدرسة العمومية.

هذا وقام المدير الإقليمي لوزارة التربية والتعليم ببرشيد خلال مداخلته بتأكيد كلام عامل إقليم برشيد حول مسألة مجانية التعليم حيث تلى على الحاضرين البيان التوضيحي للمجلس .

كما تطرق المدير الإقليمي لمشاكل الدخول المدرسي الحالي ببرشيد والتي من أهمها :

- عدم استفادة مؤسسات تعليمية كثيرة من خدمات النظافة والحراسه و كذا الربط بالماء والكهرباء.
- الخصاص الكبير في عدد الموظفين العاملين بالمديرية الإقليمية للتعليم.
- النقص الحاد في الموارد البشرية  (إدارية، تربوية، تقنية) بجميع الأسلاك التربوية الناجم عن حصول أعداد مهمة من الأطر على التقاعد العادي و النسبي. 
- الطاقة الاستيعابية للداخليات لا تسمح باستيعاب جميع طلبات الحالات الاجتماعية الهشة. 
- قلة السيولة المالية حال دون تسلم مشروعين أساسيين وهما: الثانوية الإعدادية بنحمدون و الثانوية التأهيلية اولاد زيان. 
- انتشار حجرات من البناء المفكك بالعديد من الوحدات المدرسية.